الرئيسية » البرامج »

برنامج التغير المناخي- مغلق

 

SMART RFA 005

 

مشروع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعافي والانتعاش (SMART) هو مشروع مدته أربع سنوات ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتنفذه شركة DAI. يهدف المشروع إلى مساعدة الشركات للتعافي من الضائقة الاقتصادية غير المسبوقة بما فيها جائحة كورونا COVID-19 ومن ثم مساعدتها للتطور. حيث يقدم المشروع الدعم اللازم للشركات لمساعدتها على استعادة الإنتاجية والنمو، بالإضافة إلى تعزيز الفرص الاقتصادية المتاحة أمام القطاع الخاص في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

 

يُطلق مشروع SMART برنامج التغير المناخي لمساعدة الشركات على تنفيذ أنشطة متعلقة بالتغير المناخي  بطريقة اكثر نجاعة وذلك من خلال تنفيذ سياسات وممارسات لا تهدف فقط الى تقليل انبعاثات الغازات والإحتباس الحراري وتعزيز التكيف مع تأثير تغير المناخ، ولكنها تهدف أيضاً لتنفيذ أنشطة مجدية من الناحية الإقتصادية. سيساعد البرنامج على تحقيق اهداف مشروع  SMART والمتمثلة في تنشيط ودعم الشركات الفلسطينية على التعافي والنمو.

الفئة المستهدفة:

يستهدف هذا البرنامج جميع المستفيدين من مشروع   SMART الحاصلين على منح من البرامج التالية: برنامج دعم تعافي القطاع السياحي، برنامج التعافي السريع للقطاع الخاص، برنامج النمو للقطاع الخاص، برنامج التمكين الإقتصادي للمراة.

 

سقف المنحة: يصل سقف المنحة الى 70,000 دولار أمريكي.

 

مدة تنفيذ البرنامج: تتراوح مدة التنفيذ من 3 أشهر إلى 12 شهراً.

 

معايير الأهلية: لتقديم طلب الحصول على منحة للإستفادة من هذا البرنامج، يجب ان تكون الشركة مستفيدة في مشروع SMART ولديها اتفاقية منحة في احدى البرامج التالية: برنامج دعم تعافي القطاع السياحي، برنامج التعافي السريع للقطاع الخاص، برنامج النمو للقطاع الخاص، برنامج التمكين الإقتصادي للمراة على ان يكون توقيع اتفاقية المنحة قبل الموعد النهائي لتقديم طلبات برنامج التغير المناخي. سيقوم المشروع بتقييم طلبك بناءاً على معايير الإختيار التالية:

معايير الاختيار: يجب على المتقدمين المؤهلين تلبية و/أو إثبات متطلبات الإختيار التالية:

  • توضيح الفوائد المتوقع تحقيقها على الشركة من جراء تنفيذ الحلول التي تهدف لتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للإحتباس الحراري ودعم الاستخدام الفعال للموارد الطبيعية (على سبيل المثال زيادة الكفاءات التشغيلية، وزيادة الربحية، وإمكانية توسيع الأعمال).
  • توضيح الفوائد البيئية والاجتماعية المتوقعة لاعتماد الحلول التي تُحقق الأهداف الأساسية في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة  ودعم الاستخدام الفعال للموارد الطبيعية.
  • إمكانية تنفيذ الإجراءات المقترحة خلال الإطار الزمني المتوقع من 3 الى 12 شهراً.
  • القدرة على المشاركة في تكلفة المنحة المطلوبة.
  • الإلتزام بالضوابط البيئية والاجتماعية للوكالة الأمريكية للتنمية الدوليةUSAID .
  • القدرة على استيعاب الموظفين والزوار من ذوي الإعاقة.
  • سيتم إعطاء المتقدمين ميزة إضافية أثناء عملية التقييم في حال كانت الشركة:
    • مملوكة و/أو مدارة من قبل الشباب أو توظف أكثر من 60٪ من الشباب.
    • مملوكة و/أو مدارة من قبل النساء أو توظف أكثر من 60٪ من النساء.

المشاركة في التكاليف: سيكون الدعم من خلال اتفاقية منحة عينية على أساس المشاركة بالتكاليف وقد تصل المنحة الى 70,000 دولار أمريكي. سيتم تحديد قيمة المنحة بناءا على المعايير التالية:

الدعم الأولي:

بحد أقصى يصل الى 100% من عمل تقييم شامل لإستخدام الطاقة والمياه، وإدارة النفايات، وتحليل التكلفة والفوائد.

المساعدات التي تعتمد على مخرجات/توصيات التقييم الشامل اعلاه/خطط العمل:

  • بحد أقصى يصل الى 100% من المساعدات الفنية والدورات التدريبية المتعلقة بتقديم ممارسات صديقة للبيئة.
  • بحد أقصى يصل الى 50% لتحديث الأنظمة والمعدات الموجودة.
  • بحد أقصى يصل الى 50% لإدخال تقنيات وأنظمة و/او معدات جديدة.

للمزيد من المعلومات الرجاء مراسلة المشروع عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

موعد تسليم الطلب:

البرنامج مغلق. 

قام مشروع SMART بإرسال رسائل عبر البريد الالكتروني لجميع المستفيدين من مشروع  SMART الحاصلين على منح من البرامج التالية: برنامج دعم تعافي القطاع السياحي، برنامج التعافي السريع للقطاع الخاص، برنامج النمو للقطاع الخاص، برنامج التمكين الإقتصادي للمراة. وكان الموعد النهائي لتقديم الطلبات عبر الإنترنت في 17 أغسطس 2023.

جلسة تعريفية مسجلة:

فيديو مسجل للجلسة التعريفية حول برنامج التغيير المناخي والية تعبئة الطلب. 

 
برنامج التغير المناخي- مغلق

سنرسل لك بريدًا إلكترونيًا

اشترك لتلقي تحديثات حول الفرص والأخبار والأحداث الجديدة.