الرئيسية » البرامج » اعلانات »

برنامج الاقتصاد الدائري-مغلق

SMART RFA 006

مشروع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعافي والانتعاش (SMART) هو مشروع مدته أربع سنوات ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وتنفذه شركة DAI. يهدف المشروع إلى مساعدة الشركات للتعافي من الضائقة الاقتصادية غير المسبوقة بما فيها جائحة كورونا ومن ثم مساعدتها للتطور. حيث يقدم المشروع الدعم اللازم للشركات لمساعدتها على استعادة الإنتاجية والنمو، بالإضافة إلى تعزيز الفرص الاقتصادية المتاحة أمام القطاع الخاص في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

يدعو مشروع SMART الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة المؤهلة والتي تنطبق عليها الشروط أدناه للتقدم لبرنامج الاقتصاد الدائري  (Circular Economy-CE). يهدف البرنامج إلى دعم الشركات الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة المهتمة بالفرص االتجارية المتعلقة بالإقتصاد الدائري من أجل استغلال النفايات والمخلفات الناتجة عن عملية التصنيع الاساسية (تقليل المهدر من المواد والسلع والطاقة والاستفادة منها قدر الإمكان) ودعم الاستخدام الأمثل والمستدام للموارد الطبيعية، وتقليل  التأثير السلبي للشركات على البيئة ومساهمتها  في تغير المناخ.

الفئة المستهدفة: الشركات الفلسطينية المسجلة رسمياً (الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة فقط) التي لديها أنشطة متخصصة باللاقتصاد الدائري أو تسعى للعمل به.

اطلع على طلب ا الحصول على الطلبات (RFA) لمزيد من الأمثلة على فرص الأعمال التجارية في مجال الاقتصاد الدائري.

سقف المنحة: يصل سقف المنحة الى 100 ألف دولار أمريكي لكل شركة.

مدة تنفيذ البرنامج: 12 شهراً.  

معايير الاهلية: لتقديم طلب الحصول على منحة للإستفادة من هذا البرنامج، يجب أن تكون الشركة مسجلة رسمياً في الضفة الغربية أو القدس الشرقية أو غزة، وان تفي بمعايير  الأهلية للشركات الصغيرة والمتوسطة أو الشركات الناشئة المدرجة في طلب الحصول على الطلبات (RFA). يجب على المتقدمين أن يكون عملهم الاساسي في مجال إعادة التدوير الاقتصادي (مثل مرافق إعادة التدوير) أو يسعون إلى دمج الاقتصاد الدائري في عملياتهم التجارية الحالية (مثل المسالخ التي تتبنى إنتاج وجبة العظام لإنتاج طعام للحيوانات).

معايير الأختيار:

  • النشاط المقترح يدعم برنامج الاقتصاد الدائري (التخلص من النفايات والمخلفات والتلوث وتقليل المهدر من المواد والسلع والطاقة والاستفادة منها قدر الإمكان).
  • الجدوى المالية للنشاط المقترح.
  • القدرة على المشاركة في التكاليف حسب النسب المعلنة.
  • التحقق من إمكانية تنفيذ الإجراءات الواردة في الاقتراح خلال الإطار الزمني المتوقع من 3 إلى 12 شهراً.
  • الالتزام باللوائح البيئية والاجتماعية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

سيتم إيلاء اهتمام إضافي في حال كانت:

- الشركة مملوكة و / أو مدارة من قبل الشباب أو توظف الشركة أكثر من 60٪ من الشباب.

- الشركة مملوكة و / أو مدارة من قبل النساء أو توظف الشركة أكثر من 60٪ من النساء.

المشاركة في التكاليف: الطلبات المؤهلة ستحصل على المساعدة لدعم البحث والتطوير (D & R)، والتدريب، والمساعدة الفنية، والنفقات الرأسمالية اللازمة لتخطيط وتنفيذ أعمال خاصة في مجال الاقتصادي الدائري.

نسبة مشاركة مشروع SMART تصل لغاية 60٪ من تكلفة النفقات الرأسمالية المقترحة. و لغاية 100% من تكاليف البحث والتطوير والدورات التدريبية والمساعدة الفنية.

 

كيفية تقديم الطلب:  انتهى موعد التقدم لهذا البرنامج. 

 

موعد تسليم الطلب: انتهى تاريخ التقدم للبرنامج بتاريخ 5 أبلول 2023. تبدأ عملية المراجعة والتقييم للطلبات فور استلامها. 

جلسة تعريفية: 

فيديو مسجل للجلسة التعريفية حول برنامج الاقتصاد الدائري والية تعبئة الطلب. 

 

برنامج الاقتصاد الدائري-مغلق

سنرسل لك بريدًا إلكترونيًا

اشترك لتلقي تحديثات حول الفرص والأخبار والأحداث الجديدة.