Home »

مشروع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعافي والانتعاش (SMART)

مشروع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعافي والانتعاش (SMART) والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  USAID، يعمل على مساعدة الشركات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية لتجاوز الخسائر الناتجة عن جائحة كورونا ووضعها على طريق النمو الاقتصادي المستدام ، مع العلم أن 93% من الشركات الفلسطينية تأثرت بشكل سلبي نتيجةً لجائحة كورونا حيث إنخفضت عملياتها الإنتاجية والخدمات المقدمة، وسجلت مبيعاتها انخفاضاً بلغ ما يقارب الـ 50%.

يهدف مشروع SMART إلى تقديم الدعم للشركات الفلسطينية (شركات صغيرة ومتوسطة وشركات ناشئة) للتعافي من الآثار الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا، وذلك من خلال تقديم المنح الصغيرة والتدريب على التقنيات الجديدة ودعم الوصول إلى الأسواق. سيساهم الدعم المقدم من المشروع في زيادة القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، وتوفير الأدوات اللازمة لزيادة حصتهم في السوق وزيادة فرص العمل. كما سيساهم المشروع على نطاق واسع في النمو الاقتصادي والاعتماد على الذات في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

سيقوم المشروع  أيضاً بعمل دراسات خاصة بالأسواق والسياسات العامة بهدف مساعدة الشركات في إتخاذ قراراتها الاستثمارية. وسوف تستهدف تدخلات المشروع الشركات لتحديد التحديات الاقتصادية والمعيقات المؤسساتية الخاصة بكل شركة للاستفادة من الفرص السوقية بشكل إستراتيجي.

يهدف مشروع (SMART) إلى:

  • تعزيز القدرة التنافسية للقطاع الخاص.
  • التقليل من القيود التجارية.
  • جذب الاستثمارات المحلية والدولية.

يشجع مشروع SMART كافة الشركات التي تمتلك فرص للنمو على التقدم بطلب لبرامج التعافي والانتعاش المتوفرة عبر موقع المشروع الإلكتروني. سيتم إعطاء الأولوية للمتقدمين بناء على امتثال الشركات لضوابط حماية البيئة، كما وسيتم إعطاء الأولوية للنساء والشباب والفئات المهمشة.

سيحقق المشروع التأثير اللازم من خلال مؤشرات الاداء التالية:                         

 

 

     خلق فرص عمل

     زيادة المبيعات المحلية

 نمو أسواق الصادرات 

 

  البدء في سياسات الاصلاح

  

     جذب الإستثمارات

We will email you

Subscribe to receive updates on new opportunities, news, and events.